Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on print
Share on skype
Share on telegram
Share on email
Share on linkedin

توقيع اتفاق شراكة بين موريتانيا و CWP Globalلتطوير مشروع للطاقة المتجددة بتكلفة 40 مليار دولار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on print

0

وقعت الحكومة الموريتانية وشركة تطوير الطاقة المتجددة CWP Global مذكرة تفاهم لتطوير مشروع محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر Gas-to-X بقدرة 30 جيغاوات (30 الف ميغاوات).
يمهد هذا الإعلان الهام الطريق للبدء في أعمال التطوير فيما سيكون أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم يرمي إلى تصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته للأسواق العالمية. ويقع المشروع المسمى “أمان” في شمال موريتانيا على موقع صحراوي بمساحة تقارب8500 كيلومتر مربع.
تعد شركة CWPالتي هي أحد المطورين للقطب الآسيوي للطاقة المتجددة بقدرة 26 جيغاوات في استراليا، وهي شركة رائدة عالميا في تطوير الهيدروجين الأخضر واسع النطاق. وحددت الشركة موريتانيا كواحدة من أفضل المواقع على الكوكب لإنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة نظرا لإمكانات الطاقة الشمسية والرياح التي يوفرها الموقع الصحراوي،مما يعد بتوليد إحدى أنظف الطاقات وأرخصها في العالم، ويجعله مشروعا مثاليًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على نطاق واسع.
وستمكن المحطة ذات القدرة 30 جيغاوات من التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية والهوائية، وستلعب دورًا مهمًا في الحد من تلوث الكربون الناتج عن توليد الطاقة والنقل والزراعة وإنتاج الصلب، كما ستساهم في تخفيض الإنبعاثات التي هي أحد أهداف اتفاقية باريس.
وقد فتحت الحكومة الموريتانية المجال واسعا أمام المستثمرين الدوليين والتزمت بتسريع التقدم في عملية تطوير المشروع والموافقة عليه.
وعلى هامش التوقيع، قال مارك كراندال، مؤسس ورئيس مجلس إدارة : CWP Global
“يسعدنا أن نحظى بثقة الحكومة الموريتانية ودعمها لتطوير هذا المشروع الطموح، الذي سيخلق خط تصدير مستقر و يخلق آلاف الوظائف الجديدة في البناء والتصنيع المحلي والعمليات وتسهيل الصادرات. وسيكون للمشروع تأثير بالغ على الاقتصاد الموريتاني، حيث يدر عائدات بمليارات الدولارات ويوفر الوصول إلى الكهرباء والمياه غير المكلفة للسكان والاقتصاد. تعتبر مشاريع مثل “أمان” AMANمهمة للغاية من أجل مواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا – كالتنمية المستدامة والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ – ونحن فخورون جدًا بأن تكون حكومة موريتانيا شريكًا لنا في هذا المسعى الضخم “.
وأكد عبد السلام محمد صالح وزير البترول والمعادن والطاقة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية على أن :
“حكومة موريتانيا وضعت عملية استغلال مواردها المتجددة الهائلة كأولوية قصوى تماشيا مع التزام فخامة رئيس الجمهورية بتعزيز النمو الاقتصادي المتسارع والمستديم والعادل لصالح الشعب الموريتاني.”
وأضاف “أن حكومة موريتانيا ممتنة لشركة CWP و لرئيسها التنفيذي السيد مارك كراندال على ثقته وتعرب عن التزامها الراسخ بهذا المشروع الضخم .

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − إحدى عشر =

مواضيع ذات صلة