banner2

إعلان

أنبـــاء

نواكشوط : مباحثات بين وزير الثقافة والصناعة التقليدية وسفير المملكة المغربية

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الأحد, 02 يونيو 2019 02:17

أجرى وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي بإسم الحكومة

السيد سيدي محمد ولد محم لقاء مع سفير المملكة المغربية سعادة السيد حميد شبار ,

وحسب  الوكالة الموريتانية للانباء فقد تناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها خاصة فيما يتعلق باختصاص القطاع ,

هذا ويبذل السفير المغربي منذ تعيينه في نواكشوط مجهودات قوية

من أجل تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى شراكة إستراتيجية

على مستوى الحوار السياسي بين الدولتين والشراكة الاقتصادية والتنموية ومجالات أخرى لها أهمية  ,

وهو ما إنعكس بشكل فعلي على أرض الواقع من خلال انعقاد المنتدى الاقتصادي المشترك بين البلدين الشقيقين  ,

 ما من شأنه أن يفتح  آفاقا واسعة لتجسيد هذه الشراكة في المستقبل

 

 
 

 

 

من أي قبيلة أنت , عنوان مقال للدكتور فاروق القاسم

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الخميس, 30 مايو 2019 02:29

لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونون بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب..

نيجيريا من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن، ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول.. ولكن انظر إلى حالها ووضعها.. والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل بالصراعات!!

فيما سنغافورة، البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم، لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب..!! 

اليوم يتقدم بلده على اليابان في مستوى دخل الفرد...!!؟؟

في عصرنا الحالي الشعوب المتخلفة فقط هي التي ما زالت تنظر لباطن الأرض ما الذي ستخرجه كي تعيش..!!؟؟؟

في الوقت الذي أصبح الإنسان بحد ذاته هو الاستثمار الناجح والأكثر ربحاً..

هل فكرت وأنت تشتري جوال جلكسي أو أيفون كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية؟ ستجده لا يكلف دولاراً واحداً من الثروات الطبيعية!! جرامات بسيطة من الحديد وقطعة زجاج صغيرة وقليل من البلاستيك... ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز،

والسبب أنه يحتوي على ثروة فكرية تقنية من إنتاج عقول بشرية...!!!؟؟

هل تعلم أن إنسانا واحدا مثل بل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت يربح في الثانية الواحد 226 دولارا، يعني ما يملكه اليمن ودول الخليج من احتياطي للثروات لن تستطيع مجاراة شركة واحدة لتقنية حاسوب!!

هل تعلم أن أثرياء العالم لم يعودوا أصحاب حقول النفط والثروات الطبيعية، وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك؟

هل تعلم أن أرباح شركة مثل سامسونج في عام واحد 327 مليار دولار.. نحتاج لمئة سنة لنجمع مثل هذا المبلغ من الناتج المحلي...!!؟؟

أخي في الشمال أو الجنوب، في الشرق أو الغرب من الوطن العربي.. أيها الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك في غنى دون الحاجة إلى عقلك.. دع عنك أوهامك فلا ثروة مع عقلية الثور.

هُزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية.. وفي أقل من خمسين عاماً انتقمت من العالم بالعلم والتقنية.

وفي موطني يسألونك: من أي قبيلة أنت...؟

 

ولد بوعماتو يلعن النظام طولا وعرضا ويعلن الدعم لولد بوبكر

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الخميس, 30 مايو 2019 01:33

أصدر رجل الأعمال والمعارض القوي لنظام الرئيس محمد ولد العزيز بيانا شديد القوة لعن النظام فيه طولا وعرضا ,

وتحدث في البيان بكل سوداوية عن العشرية الأخيرة من خلال انتقادات شديدة اللهجة ,

المعارض ولد بوعماتو أعلن من خلال نفس البيان عن دعمه لمرشح التغيير المدني سيد محمد ولد بوبكر  في خلاصة هذا الموقف الذي حمل عنوان ـ التغيير الآن أو لا يكون ـ وفي ما يلي نص البيان ,

يبان

التغيير الآن أو لا يكون.

في السنوات العشر الأخيرة ، مرت موريتانيا بواحدة من أحلك الفترات في تاريخها.  إنها الآن في قبضة أزمة عميقة تتميز بخنق الحريات ونهب الاقتصاد وتقويض التماسك الوطني.

محاولات النظام المتعددة لرفع الأقفال الدستورية الخاصة بالحد من الشروط الرئاسية كانت بلا جدوى اذ انها اصطدمت  بتصميم الشعب الموريتاني الأبي  و ضغط المجتمع الدولي وربما كذالك ضغط قواتنا المسلحة الضامن لاستقرار بلدنا.  لكن النظام القائم أظهر أنه لن يتوقف عند أي شيء من اجل البقاء في السلطة و ديمومة الفساد ، بما في ذلك إثارة الأزمات و النعرات الداخلية و الاضطرابات.

و في قفزة مستبدة أخيرة ، يحاول النظام الفاشل الفاسد الآن ، بأي ثمن ، مصادرة حق الشعب في أن ينتخب بحرية الرئيس المقبل الذي يختاره للجمهورية، و ذالك من خلال الاحتيال الانتخابي ، وإساءة استخدام ممتلكات الدولة واستعباد الإدارة ، انه ببساطة يسعى جاهدا لعرقلة أي احتمال للتغيير الديمقراطي.  و لقد أظهرت الانتخابات التشريعية والبلدية الأخيرة أن المعارضة عممت تكون متحدة و متلاحمة فلا يمكن لأي نظام مهما كان استبدادي و تعسفيمن هزيمتها و لا ادل على ذالك تلك الملحمة و ذالك النجاح الباهر و البطولي في مقاطعة عرفات.

ان الانتخابات الرئاسية المقبلة ، تشكل بالنسبة للشعب الموريتاني ، فرصة تاريخية لوضع حد لهذا النظام الاستبدادي الذي يقود بلدنا مباشرة و بلا هوادة إلى الفوضى و الاندثار.

و لقد كنت أنوي الترشح لهذه الانتخابات.  و كنت مستعدًا لذلك بحزم ، تمشيا مع التزامي بمحاربة الدكتاتورية بلا كلل و لا هوادة.

الا انه و لسوء الحظ ، لاحظت أن النظام استخدم كل الوسائل لمنعي و حيلولتي عن ذالك ، وفي هذه الظروف ، أدعو الشعب الموريتاني و جميع الشرفاء إلى التصويت و بقوة لصالح  المرشح الشهم السيد سيدي محمد ولد بوبكر. ذالك انه بترشحه اليوم قادر على ان يجمع حوله جميع الشرفاء و المواطنين الذين يتطلعون إلى تغيير ديمقراطي صادق و حقيقي.

كما يتمتع السيد سيدي محمد ولد بوبكر – الذي هو رجل الحوار والتوافق بخبرة إدارية واسعة ومعرفة عميقة بالبلاد.

إن حكومة لد بوبكر  هي التي نجحت في أقل من عامين ، خلال الفترة 2005-2007 ، في زيادة رواتب موظفي الخدمة المدنية بنسبة 100 ٪ ، وخفض ديون البلاد إلى النصف واستعادة ثقة الشركاء الخارجيين لموريتانيا.  كما أن حكومته هي التي حققت في مناخ من الإجماع الملحوظ بين جميع الموريتانيين أول انتخابات حرة وشفافة في تاريخ موريتانيا.

أنا من هذا المنبر أؤيد السيد سيدي محمد ولد بوبكر و ادعمه لأنه ملتزم ، مثلي ، ببناء دولة القانون و العدالة وضمان الحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان ووضع حد للتمييز الذي ابتلي به  مجتمعنا.

و عليه فإنني  أدعو جميع القوى الحية و قوى المعارضة و جميع أصدقائي وجميع الموريتانيين المحبين للحرية والعدالة لدعم ترشيحه للانتخابات الرئاسية لعام 2019.

انني أناشد الشباب بقوة ان يحمل و يتحمل آمال شعبنا الصابر المقهور بحيث يدعم السيد سيدي محمد ولد بوبكر لإنهاء حكم الديماغوجية والإهمال وتقديم بلدنا  آفاق التنمية والديمقراطية الحقيقية.

التغيير هو الآن الآن أو لا يكون.

 

28 مايو 2019

محمد بوعاماتو

 

أبرز نقاط الخلاف التي كانت وراء فشل المفاوضات بين مسعود ولد بلخير ولد الغزواني

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الخميس, 30 مايو 2019 00:47

 

توقفت المفاوضات السياسية بين الأطراف الممثلة لحزب التحالف الشعبي التقدمي وممثلي المرشح محمد ولد الغزواني ,

وحسب المعلومات المسربة من طاولة المفاوضات السياسية فإن الجانب الممثل لولد الغزواني رفض الشروط التي طرحها مسعود ولد بلخير  معتبرا أنها غير واقعية بالنسبة له ,

وحسب نفس التسريبات فإن شروط حزب التحالف الشعبي التقدمي كانت هي  ,                                                                                             أولا حصوله على ثلاثة حقائب وزارية في حال فاز محمد ولد الغزواني بمقعد الرئاسة ثانيا التمديد لمسعود ولد بلخير لولاية جديدة كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ثالثا صرف مبالغ مالية لتمويل الحملة ,

الشروط التي قوبلت بالرفض جعلت المفاوضات في حالة معلقة بينما لم يصدر أي من الاطراف بيانا للرأي العام يوضح فيه  الظروف التي تمت فيها المفاوضات والحيثيات التي جعلتها  تصل للباب المسدود وهل ستكون هنالك جولة جديدة منها أم أن الاطراف انصرفوا دون نية الرجوع لنفس الطاولة 

 

ولد بوبكر يستحوذ على 15 وزيرا أمام أعين ولد الغزواني

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الثلاثاء, 28 مايو 2019 20:34

إستحوذ المرشح سيد محمد ولد بوبكر على 15 وزيرا سابقا أعلنوا دعمهم له وانضمامهم إلى صفوف حملته الانتخابية ,

ولد بوبكر الذي إستحوذ على هذه الكتلة الوازنة والمؤثرة

إستطاع أن يحرك ماكنة التنقيب القوية والفاعلة لديه ليوجه بها ضربات قوية لولد الغزواني ,

حيث أنه لم يعد يمر يوم من أيام الأسبوع إلا ويتم الإعلان في نقطة من الوطن عن تكتل جديد داعم لولد بوبكر ,

الأنضمامات الأخيرة وانطلاقا من حجمها تؤكد أن الرجل لازال يتمتع ويستفيد من فترة حكمه التي قضضاها في إدارة دفة الحكم مع الرئيس السابق ولد الطايع حيث يعمل على جني ثمار ما زرعه من علاقات عميقة وقوية مع العديد من رفاق الدرب السابقين وهو مؤشر على أنه لين يكون لغمة سائغة ليسهل ابتلاعه رغم قوة المنافس ولد الغزواني

 

تونس : 33 برلمانيا يتصدون لنهب ثروات بلادهم

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الثلاثاء, 28 مايو 2019 16:14

قالت صحيفة الشروق التونسية اليوم الثلاثاء أن 33 نائبا من مجلس نواب الشعب، قدموا للهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، عريضة في الطعن بعدم دستورية مشروع القانون المتعلق بالموافقة على الملحق عدد 3 المنقح لرخصة البحث عن المحروقات في ولاية تطاوين والتي تعرف برخصة "برج الخضراء".

وعتبر البرلمانيون أصحاب العريضة ان تقديم هذه العريضة والذي يدخل ضمن اختصاصهم ما هو الا ممارسة قانونية ودستورية لصلاحيات النواب البرلمانيين في حماية ثروات بلادهم من النهب والاستيلاء على مقدرات الشعب التونسي 

 

الجزائر : ندوة حول دور الامن الوطني في حماية الأطفال من المخاطر

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الثلاثاء, 28 مايو 2019 15:50

نقلا عن جريدة النهار الجزائرية احتضن منتدى الأمن الوطني بالمدرسة العليا للشرطة علي تونسي،اليوم الثلاثاء، ندوة إعلامية حول دور الأمن الوطني في حماية الأطفال من أشكال العنف، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح جوان من كل سنة.

وحسب بيان للمديرية، نشط الندوة الاعلامية اطار من مديرية الشرطة القضائية وممثل عن المفوضية الوطنية لحماية الطفولة، بحضور ممثلين عن المجتمع المدني، واطارات من المديرية العامة للأمن الوطني والأسرة الإعلامية.

وقد تطرقت ممثلة المديرية إلى القضايا المعالجة حول ممارسة العنف ضد الأطفال على غرار الأطفال الجانحين والأطفال في خطر معنوي وذلك من خلال تناولها لمجموعة من الإحصائيات التي سجلتها مصالح الأمن الوطني خلال سنة 2018 والثلاثي الأول من السنة الجارية.

واشارت المتحدثة الى جهود المديرية في حماية الطفولة من خلال العمل الكبير  الذي تقوم به فرق حماية الطفولة  المنتشرة عبر الوطن ، والتي ترتكز مهامها على الوقاية ومكافحة المخالفات المرتكبة من طرف الأحداث.

إضافة إلى تنظيم  الحملات التوعوية والشراكة مع المجتمع المدني في نفس المجال، حيث تّم تسجيل 2691 نشاط وقائي توعوي و1836 حصة إذاعية و 181 حصة تلفزيونية تحسيسية لفائدة الأطفال، خلال سنة 2018، داعية الجميع لتكافل الجهود من أجل المساهمة في التبليغ عن الحالات التي من شأنها المساس بالطفل.

من جهته ذكّر  ممثل المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، بالجهود التي تقدمها المديرية العامة للأمن الوطني، في مجال حماية الطفولة والتكفل بها ودورها في توفير الآليات الضرورية لحماية الطفولة في الجزائر،

كما أكّد على ضرورة حماية واحترام حقوق الطفل بإعتباره فرد كامل العضوية في المجتمع.

 

وثيقة : الطلاب الموريتانيين في الخارج يعيشون حالة مزرية

PDFطباعةإرسال إلى صديق

أنبـــاء - أنبـــاء

الكاتب Admin الاثنين, 27 مايو 2019 16:24

وصف إتحاد الطلاب الموريتانيين في الخارج الحالة التي يعشها الطلاب بالمزرية

معبرا عن رفضه لهذه الحالة ورفضه للمعاناة التي يتكبدها الطالب الموريتاني

وقال إتحاد الطلبة الموريتانيين في الخارج في بيان صادر عنه  

أنه يطالب بالإسراع بصرف المنح  العالقة منذ اشهر إضافة لمجموعة من المطالب

جائت في نص البيان ومنها تنديده بالشروط المجحفة المقدمة من طرف الوزارة للحصول على المنح وفي ما يلي نص الوثيقة الصادرة عن الاتحاد والتي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تحمل شعار الاتحاد , 

 

page 1 of 5

مساحة إعلانية

يوتيب

الإذاعات والتلفزيونات

 

 

إعلان

إعلان2

الموقع على الموبايل

الحقائق - النسخة الورقية

الحقائق - النسخة الرقمية

التسجيل في القائمة البريدية