إعلان

قمة الاتحاد الأفريقي تبحث ملف عودة المغرب

PDFطباعةإرسال إلى صديق

إن عودة المغرب مدرجة ضمن جدول أعمال القمة، وأضاف أن القادة سيعقدون بالعاشرة من صباح غد بتوقيت مكة المكرمة جلسة مغلقة تبحث الطلب الذي تقدم به المغرب للعودة للاتحاد الأفريقي، على أن يتم التصويت على ذلك خلال الجلسة.

ونقل عن مصادر بالاتحاد قولها إن الطلب المغربي حظي بدعم 38 من الدول الأعضاء، وأوضح أنه في حال تمت العملية بهذه الصورة وحصلت الموافقة على الطلب، فإن ملك المغرب محمد السادس سيشارك في أشغال القمة، وكان الملك وصل إلى أديس أبابا في زيارة وُصفت بالخاصة.

لكن المراسل أوضح أن هناك مصادر متطابقة تقول إن العملية قد لا تتم بهذه الصورة، وإنه قد يتم خلال الجلسة الصباحية المغلقة تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى خلال ستة شهور -أو أكثر من ذلك- النظر في طلب المغرب استعادة مقعده بالاتحاد. وأشار إلى أن هناك بعض الدول الأعضاء التي تعارض الطلب المغربي.

وانسحبت المملكة من الاتحاد -الذي كان يطلق عليه منظمة الوحدة الأفريقية- احتجاجا على قبول عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي أعلنتها من جانب واحد جبهة البوليساريو.

وتبحث القمة الأفريقية قضايا تتعلق بالأمن والنزاعات والتنمية الاقتصادية بالقارة، وسيتم خلالها تعيين رئيس جديد لمفوضية الاتحاد خلفا للدبلوماسية الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما.

قمة الاتحاد الأفريقي تبحث ملف عودة المغرب

كود امني تحديث

مساحة إعلانية

يوتيب

الإذاعات والتلفزيونات

 

 

إعلان

إعلان2

الموقع على الموبايل

الحقائق - النسخة الورقية

الحقائق - النسخة الرقمية

التسجيل في القائمة البريدية