إعلان

موجة اضطرابات تجتاح ليبيا بعد مقتل يساري مناهض للإسلاميين

PDFطباعةإرسال إلى صديق

جنود ليبيونقال مسؤولون ان مهاجمين استهدفوا مكتب حزب اسلامي في العاصمة الليبية طرابلس يوم الاثنين وان جنديا قتل

في اشتباكات في مدينة بنغازي بشرق البلاد في اطار موجة من الاضطرابات منذ مقتل ناشط سياسي مناهض للاسلاميين الاسبوع الماضي.

وأكد مصدر حكومي ان وزيرة الشؤون الاجتماعية كاملة خميس المزيني أعلنت استقالتها بعد ايام من تعهد رئيس الوزراء علي زيدان باجراء تعديل في حكومته للمساعدة في مواجهة الموقف "العاجل" في ليبيا.

وقال زيدان للصحفيين في طرابلس يوم الاثنين ان هذا التصعيد للعنف "لن يؤدي إلا إلي انهيار الوطن". وأكد الحاجة لتضامن الشعب.

وفي تحرك يهدف إلى تأكيد سلطة الجيش انتخب المؤتمر الوطني العام الذي يدير شؤون البلاد العقيد عبد السلام جاد الله من القوات الخاصة رئيسا جديدا لأركان الجيش يوم الاثنين. وكان جاد الله قائدا ميدانيا لقوات المعارضة في حرب 2011 التي اطاحت بمعمر القذافي واختير للمنصب الجديد بعد استقالة سلفه في يونيو حزيران عقب اشتباكات دامية في بنغازي.

وتفجرت احدث الاضطرابات بعد مقتل الناشط عبد السلام المسماري المنتقد البارز لجماعة الاخوان المسلمين بالرصاص بينما كان يغادر مسجدا في بنغازي يوم الجمعة.

وصب المحتجون جام غضبهم على بضعة اهداف في مطلع الاسبوع. وهاجمت جماعة مجهولة في وقت مبكر اليوم الاثنين مقر حزب الوطن الذي يقوده زعيم الميليشيا الاسلامي السابق عبد الحكيم بلحاج في طرابلس.

وقال جمال عاشور رئيس المكتب السياسي للحزب لرويترز ان المهاجمين حطموا النوافذ واطلقوا النار على اقفال الابواب لفتحها والقوا قنابل حارقة بالداخل.

واضاف ان الاضرار المادية كبيرة لكن لم يصب احد.

وشهدت بنغازي مهد الانتفاضة ضد القذافي هروب أكثر من 1100 سجين اثناء احداث شغب في سجن الكويفية على مشارف بنغازي يوم السبت وقال مسؤولون يوم الأحد انه تم اعادة نحو 100 من الفارين الى السجن.

وذكرت وكالة الانباء الليبية ان انفجارين استهدفا مبان تابعة لاجهزة قضائية في بنغازي يوم الاحد تسببا في اصابة 43 شخصا.

وقال محمد الحجازي المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازي في اتصال هاتفي ان الاشتباكات اندلعت بين القوات الخاصة وجماعة مسلحة غير معروفة. وأضاف ان جنديا واحدا على الاقل قتل وأن القوات الخاصة استعادت الان السيطرة على المنطقة.

وقال في وقت لاحق ان مركبة عسكرية انفجرت في ميدان الشجرة بوسط المدينة. ولم يتضح على الفور ماذا حدث لكن سكانا قالوا ان الانفجار كان محدودا.

ويعصف العنف ببنغازي منذ العام الماضي ووقعت هجمات على قوات الأمن وأهداف أجنبية من بينها هجوم على القنصلية الأمريكية في سبتمبر أيلول الماضي قتل فيه أربعة أمريكيين من بينهم السفير.

رويترز

موجة اضطرابات تجتاح ليبيا بعد مقتل يساري مناهض للإسلاميين

كود امني تحديث

مساحة إعلانية

يوتيب

الإذاعات والتلفزيونات

 

 

إعلان

إعلان2

الموقع على الموبايل

الحقائق - النسخة الورقية

الحقائق - النسخة الرقمية

التسجيل في القائمة البريدية